خبر عاجلمقالات

حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال تنهى أعمالها اليوم بمركز البلينا بسوهاج

كتب — جمال صابر العمامرى
أنهت الحملة القومية ضد شلل الأطفال اليوم اعمالها بمركز البلينا و تم تطعيم عدد 93.386 طفل وأعرب الدكتور النمر محمدين مدير الإدارة الصحية بالبلينا عن سعادتة لوصول الحملة لجميع القرى والنجوع بالمركز كما شكر سيادتة فريق الأشراف عن الحملة قائلآ
كل الشكر والتقدير لجميع فريق اشراف الادارة الصحية بالبلينا • شلل الأطفال لانة مرض شديد العدوى يصيب الأطفال من سن يوم حتى سن خمس عشر سنه، وتتمثل أعراضه الأولى في الحمى والإجهاد والصداع والقيء وألم في الأطراف، ويمكن أن يسبب المرض الشلل والذي يكون غالبًا غير قابل للعلاج، وفي الحالات المتأخرة يمكن أن يؤدي شلل الأطفال إلى الوفاة.
كيف ينتقل مرض شلل الأطفال؟
• ينتقل فيروس شلل الأطفال من براز طفل حامل للفيروس إلى الأطفال الغير محصنين بالطُعم الواقي ويتكاثر في الأمعاء، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب سوء مستوى النظافة الشخصية، حيث يهاجم الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللاً كاملاً في أحد الأطراف في غضون ساعات.
ما هو وضع مرض شلل الأطفال في مصر؟
• آخر حالة شلل اطفال مؤكدة كانت في عام 2004، وأُعلنت مصر خالية تمامًا من مرض شلل الاطفال رسميًا في عام 2006 ومازالت كذلك حتى الان.
طالما مصر خالية من مرض شلل الأطفال فما الداعي لعمل الحملات القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال ولماذا نحتاج تطعيم أطفالنا على الإطلاق؟
• بالرغم من ان مصر خالية من شلل الاطفال منذ عام 2004، فما زال من الضروري عمل حملات قومية للتطعيم ضد المرض و ذلك لحماية الاطفال في مصر من أي فيروس شلل أطفال قادم من خارج مصر؛ وذلك لأنه تم العثور على فيروسات شلل أطفال شرسة قادمة من السودان و أنجولا في عامي 2009 و 2010 من خلال العينات البيئية.
.وكذلك نظرا لانهيار المنظومة الصحية فى البلدان المجاورة التى تشهد صراعات مثل ليبيا واليمن وسوريا
• كذلك لضمان الوصول إلى كل طفل في مصر قد يكون فاته أي جرعة للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال، من خلال جدول التطعيمات الروتينية.
•في نفس الوقت، كل الأطفال يجب أن يلتزموا بالتطعيم الروتيني الذي توفره وزارة الصحة و السكان من خلال الوحدات / مكاتب الصحة.
من هم الذين يحتاجون إلى التطعيم ضد شلل الأطفال؟
• ينبغي أن يتم تطعيم جميع الأطفال من سن يوم ( منذ اول لحظة بعد الولادة حتى سن الخامسة ) بصورة منتظمة، بصرف النظر عما إذا كان قد سبق تطعيمهم أم لا،
و ذلك لأن هذه المرحلة السنية هي الأشد عرضة للإصابة بمرض شلل الأطفال.
لو طعمت أطفالي عدة مرات من قبل أو لو أتموا تطعيماتهم الروتينية، فهل من اللازم والآمن بالنسبة لهم أن يحصلوا على التطعيمات مرة أخرى أثناء الحملات القومية؟
•نعم؛ يجب تطعيم الأطفال ضد المرض بانتظام وأثناء جميع الحملات كما أن الجرعات الإضافية آمنة ولا تضر الطفل بل هي في الواقع تزيد من مناعة الطفل.
هل يحتاج أطفالي التطعيم الروتيني حتى لو تم تطعيمهم أثناء أيام الحملات القومية؟
•نعم؛ فالتطعيمات ضد مرض شلل الأطفال أثناء الحملات ليست بديلاً لبرنامج التطعيم الروتيني، بل هي إضافة قوية له.
لماذا يجب تطعيم كل الأطفال، من عمر يوم الى 5 سنوات و في نفس الوقت أثناء الحملات القومية؟
•تطعيم جميع الأطفال في نفس الوقت يرفع من مناعتهم جميعًا، و يمنع الفيروس من الإنتشار أو الإنتقال من طفل محصن الى آخر غير محصن فيصاب بالعدوى.
هل الطعم المأخوذ بالفم ضد شلل الأطفال آمن؟
•نعم؛ فطعم شلل الأطفال ليست له أي آثار جانبية.
هل هناك اي موانع لاخذ تطعيم شلل الاطفال؟
•طعم شلل الأطفال من أكثر الطعوم امانا ولكن يمنع آخذة للأطفال المصابون بنقص المناعه . الاطفال المصابين باللوكيميا او الليمفوما. الارتفاع الشديد بدرجة الحرارة يؤجل تطعيمه ولحين زوال الاعراض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock