صحه

حوارنا اليوم مع عالمنا الجليل الأستاذ الدكتور/ السيد عبدالرافع محمد الأستاذ الدكتور الجامعي , الفقيه في علوم التغذية والصناعات الغذائية وتكنولوجيا الألبان , ومستشار لعديد من الهيئات والشركات المصرية والعربية والأمريكية.

 

كتب — جمال صابر العمامرى 
بداية دعنا نهنئكم ونهنئ انفسنا وشعبنا المصري الأصيل وكافة الجموع العربية والأسلامية في كل بقاع الأرض بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم أعادة الله علينا جميعا بالخير والنصر والبركات . وكما وعدتنا سيادتكم بتقديم معلومة يومية علي مدارالشهر الكريم بما يخص سلامة وصحة الإنسان وخاصة اثناء فترة الصيام ,وبما أن المولى الكريم جعل من الماء كل شيئ حي, فدعنا نبدأ سلسلة حوراتنا بالإستفسار عن كل ما يخص شرب الماء.
س – نود ان تطلعنا عن فوائد شرب الماء للجسم ؟
       بسم الله الرحمن الرحيم . الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري, حيث يتكون الجسم ما بين 55 و 78%  من الماء , وهو خالي من السعرات الحرارية , والدهون والكربوهيدرات . ويوصى بشرب كمية من الماء يوميا بمقدار حوالي 3 لتر . ويساعد الماء علي إبقاء الجسم رطب بشكل كبير , وهو أمر ضروري لأن تقريبا كل خلية بالجسم تحتاج الي الماءلتعمل بشكل صحيح .
    ومن أهم فوائد شرب الماء : انة يخفف من التعب , فهناك أحتمال كبير بإن يكون الشعور بالتعب راجع الي عدم كفاية استهلاك المياه مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة . وشرب الماء يحسن من المزاج , حيث وجد ان انخفاض مستوى الماء بالجسم يؤثر سلبا علي المزاج . ولون البول هو مؤشر جيد علي مستوى جسمك من الماء , فكلما كان أخف في اللون يكون مستوى الماء أفضل والعكس صحيح . شرب الكثير من الماء يساعد علي الحد من شدة الصداع والصداع النصفي . ويساعد رب الماء علي الهم وعلاج الإمساك و كذلك يحسن الماء عمل الجهاز الهضمي . ومن الفوائد الهامة ايضا لشرب الماء انه يساعد علي فقدان الوزن , فشرب لترين من الماء قبل الوجبات يمكن ان يحد من الشهية وبالتالي يقلل الميل لتناول الطعام كما أنه يساعد علي زيادة معدل حرق دهون الجسم . ومن الفوائد العظيمة لشرب الماء أنه طارد للسموم من الجسم ويتخلص منها عن طريق العرق والبول ويحسن من وظائف الكلى ويقلل من حصى الكلى , كما أن شرب الماء ينظم درجة حرارة الجسم  , ويحافظ علي بشرة صحية .
س – هل شرب الماء له اضرار علي صحة الإنسان ؟
   بالرغم من الفوائد العديدة لشرب الماء إلا ان الإفراط في تناول كمية كبيرة من الماء في فترة وجيزة يكون له اضرار جسيمة , فممكن ان يصاب الإنسان بما يسمى بتسمم الماء حيث يقل تركيز الصوديوم في الدم لدرجة تسبب انتفاخ الخلايا ومنها يؤدي الي كثير من المشاكل خاصة في الدماغ وأعراضها تشمل الغثيان , والقي , والتعب , والتبول المفرط, والارتباك والصداع.
س – نلاحظ ان العديد من الأفراد تقوم برب الماء المثلج علي معدة خاوية فهل هذا يسبب اضرار لجسم الإنسان ؟
    مع إرتفاع درجات الحرارة الشديد يلجأ الكثيرون الي تناول المشروبات المثلجة خصوصا الماء المثلج لتخفيف درجة حرارة الجسم والعطش مما يؤدي الي خطورة علي صحة الإنسان وخاصة إذا كان شرب الماء الباردبصورة مفرطة وبشكل مستمر. فمن اضرار شرب الماء البارد أنة يحد من قدرة الجهاز الهضمي علي هضم الطعام بصورة صحيحة , وذلك لأن الماء البارد يفقد الأوعية الدموية قدرتها علي التقلص بالشكل الصحيح وبالتالي يعيق الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية الداخله اليه . أيضا الأفراط في شرب الماء البارد علي معدة خاوية يحدث اضطراب في حرارة الجسم الداخلية , ويعمل علي خفض نسبة ضربات القلب , ويحفز الجسم علي انتاج كمية أكبر من المخاط في كل من الحنجرة والرئتين .
     أيضا لابد من شرب الماء بوضعية الجلوس وبدفعات ثلاثة لان شرب الماء دفعة واحدة يسبب العديد من الأضرار مثل تليف الكبد , فالكبد مسؤول عن العطش في الجسم , وعند شرب الماء دفعة واحدة تتفاجئ وتصدم بقدوم الماء عليها فتتلف انسجتها , بينما الشرب علي دفعات يتيح لها الفرصة لتهيئة نفسها لاستقبال الماء , فشرب الماء تغلق المجاري البواي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock