أخبار عالميةأخبار عربيةاخباراخبار عربيةخبر عاجلخبر عاجل

أرامكو السعودية تكشف عن البدء في تصدير الغاز الطبيعي بحلول عام 2025

“طاقة” تستحوذ على قطاع الحفر المملوك لشركة “شلمبرجير” في خمس دول

أرامكو السعودية تكشف عن البدء في تصدير الغاز الطبيعي بحلول عام 2025

كتب-هاني قاعود.
الإربعاء 1 مايو  2019م
كشفت شركة أرامكو السعودية عن خطط تتعلق بالبدء في تصدير الغاز الطبيعي في غضون خمس سنوات، على أن تصل بمعدلات التصدير لنحو 3 مليارات قدم مكعب يوميا تدريجيا بدءًا من العام 2025.

ويأتي الكشف عن تلك الخطط التوسعية لشركة “ارامكو”، التي تعد عملاقة صناعة البتروكيماويات حول العالم، تزامنًا مع إعلان شركة “طاقة” المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، الاستحواذ على قطاع الحفر في شركة “شلمبرجير” في خمس دول مقابل 1.56 مليار ريال سعودي.

واعتبر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر أن استحواذ شركة طاقة الحفر العربية على منصات الحفر المملوكة لـ “شلمبرجر” في الكويت والعراق والباكستان وسلطنة عمان بالإضافة إلى السعودية أمرًا هامًا، مضيفًا أن شركة الحفر العربية بهذه الصفقة ستتحول من محلية إلى إقليمية، وستكون من أكبر الشركات على مستوى الشرق الأوسط، وسوف يرتفع عدد المنصات التابعة لها من 39 إلى 67 منصة حفر.

بدوره، قال وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الشركات رئيس مجلس إدارة “طاقة” عابد السعدون، إن الصفقة ستجعل الشركة من أكبر المؤسسات المتخصصة في أعمال الحفر والتنقيب على مستوى المنطقة، معتبرًا أن الدول الخمس التي ستعمل فيها الشركة أسواقًا واعدة وستسعى الشركة لتعزيز وجودها عبر المشاريع في هذه الدول.
وفي وقت سابق، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، بتوسيع أعمال شركة طاقة، في العراق لدعم تنميتها.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة طاقة المهندس عزام شلبي على هامش مشاركته في توقع الاتفاقية بين “طاقة” و”شلمبرجير”، أن أعمال الشركة في العراق تتركز حاليا في جنوبها، وهناك اهتمام لدينا بالتوسع في المناطق الشمالية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock