أخبار عالميةأخبار عربيةاخباراخبار عالميةاخبار عربية

التواصل المصرى الأفريقى رضوان وجمعة والقصبى ومبادرة التسامح الدينى

التواصل المصرى الأفريقى رضوان وجمعة والقصبى ومبادرة التسامح الدينى
كتبت: ناهد رضوان
برئاسة النائب طارق رضوان لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب تعقد إجتماعاً لمناقشة خطة وزارة الأوقاف لدعم التواصل المصرى الأفريقي و” مبادرة التسامح الدينى”.
بحضور الدكتور/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور/ عبد الهادى القصبى رئيس إئتلاف دعم مصر ورئيس لجنة التضامن الإجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة.
في بداية الاجتماع رحب رضوان بالساده الحضور موضحاً أن دور وزارة الأوقاف مؤثر جداً في الشأن الأفريقي خاصة أنه يُعبر عن توجه دولة حريصة على العودة إلى أفريقيا وتعميق العلاقات المصرية الأفريقية وتعظيم الإستفادة على كافة المحاور ولجميع الأطراف.
كما أثنى القصبى على جهود اللجنة في دعم العلاقات المصرية الأفريقية وأشاد بخطة عمل اللجنة ونشاطها، وأوضح أنه لمس عن قرب نشاط وزارة الأوقاف في أفريقيا في الفترة الأخيرة.
كما عرض جمعة جهود وزارة الأوقاف في قارة أفريقيا ومنها إيفاد ٢٥ (خمسة وعشرون) إماما وخطيباً ومدرساً بصفة دائمة لمدة ثلاث سنوات، إلى العديد من الدول الأفريقية، والمشاركة في جميع مؤتمرات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، و جميع مسابقات وزارة الأوقاف العالمية للقرآن الكريم.
واضاف جمعه أنه بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى تم تخصيص فرع كامل من أفرع المسابقة للطلاب الأفارقة الدارسين في مصر.
مضيفاً أن الوزارة قامت بتطوير المركز الإسلامي المصرى بتنزانيا والذى يدرس به ١٠٠٠ (ألف) طالب تنزانى تتحمل تكلفتهم مصر، مضيفا أن المركز يقوم بنشاط دعوى وتعليمى يقوم به موفدين مصريين.
وفى الاجتماع طالب السادة النواب بتشكيل لجنة دائمة تختص بالشأن الأفريقى، وإنشاء مساجد وإرسال أئمة ودعاه للدول الأفريقية، وتكثيف بث البرامج والمواد العلمية التي تعدها الوزارة والموجهة لأفريقيا، وتخصيص عدد ساعات أكثر.
وجاءت إستجابة وزير الأوقاف سريعا لفكرة تشكيل اللجنة الدائمة، وطلب أن يترأسها، الدكتور/ السيد فليفل.
وقال جمعه أنه لم ترد إليه أية طلبات خاصة بأى أنشطة في أفريقيا ولم يستجب لها، وسيتم تكثيف الجهود بشكل أكبر.
واضاف جمعه أن الوزارة تقوم ببث خطبة الجمعة بعدة لغات أفريقية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock