اخبارتحقيقاتقضايامقالات

امل اللقاني وحوار مع مدير عام القوى العامله بشمال سيناء

امل اللقاني وحوار مع مدير عام القوى العامله بشمال سيناء

شمال سيناء .. امل اللقاني

قال المهندس عطيه الجيد، مدير عام مديرية القوى العامله بشمال سيناء، عقب شهرين من توليه منصبه، إن الاهتمام بتدريب الشباب وثقل مواهبهم ومن ثم توفير فرص عمل لهم يقع على رأس أولوياته، مضيفآ: مكتبي مفتوح للجميع،
خدمة ابناء شمال سيناء اول اولوياتي

بداية نود التعرف على حضرتك عن قرب ؟
مهندس عطيه الجيد، مدير عام مديرية القوى العامله بشمال سيناء، خريج هندسة بترول عام ٨٩، التحقت بالعمل الحكومي عام ١٩٩٧، متزوج ولدي اربع ابناء.

كيف ترى سير عمل مديرية القوى العامله بشمال سيناء؟

لم تتوانى المديرية في تدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل، ولكن خلال الفترة المقبلة سيتم تكثيف التدريب على المهن المختلفة، متخذة من مركز التدريب المهني بالعريش ثروة تُنعش سوق العمل داخليًا وخارجيًا بخبرات الشباب بعد تدريبهم وثقل مواهبهم، بجانب منح حوافز يومية للمتدربين وتوفير فرص عمل تناسبهم وفق ما هو مطلوب بالسوق.

السلامة والصحة المهنية.. ماذا عن اهتماماتك بهذا القطاع؟

السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل من أولى الاهتمامات لدي خلال الفترة المقبلة، حيث يعمل جهاز التفتيش على مكاتب العمل المنتشرة بربوع المحافظة، والعمل على التوعية في تطبيق القانون بصورته الصحيحة، بتكثيف الزيارات لضبط سير العمل بتلك المنشآت سواء بالقطاع الخاص أو الحكومي، كما نستهدف عقد ندوات توعوية للعمال وأرباب العمل، للمحافظة على المنشأت وما تحوي بداخلها، والعمل على ذلك بدقة فائقة.

ما الجديد لديكم من الخدمات المقدمة للعمال خلال الفترة المقبلة؟
الجديد والذي يتم التجهيز له خلال الفتره المقبله هو اعداد عدة بروتوكولات مع الجامعات بالمحافظه .. هنعمل بروتوكول مع جامعة سيناء وجامعة العريش، والبروتوكولات سوف يوقع عليها سيادة الوزير محمد سعفان، وزير القوى العاملة، واللواء محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء، وسيادة الوزير حبش النادي رئيس جامعة العريش، وايضا بنجهز لمبادرة في كل بيت مهنه و مسعف بالتعاون بيننا وبين ادارة التدريب بالشباب والرياضه وصندوق المشروعات.

 

ماذا عن وحدة العمالة غير المنتظمة بالمديرية؟
الوحدة موجودة وشغاله بكفاءة عاليه وهي تختص بخدمة ورعاية العمالة غير المنتظمة بالمحافظة.

ماذا عن فرص العمل الخاصة بالمرأة في سوق العمل؟
نستهدف تمكين المرأة ودمجها بسوق العمل، وتذليل الصعوبات والعقبات التي تواجهها، ولكن نود التنبيه أنه لا توجد نسبة معينة للذكور والإناث فيما يخص فرص العمل، حيث أن القانون يدعو للمساواة بين المرأة والرجل في شتى الأعمال، وعليه يتم عرض فرص العمل وفقًا لاحتياجات السوق، وايضا حسب رغبة المرأة نفسها وبدورنا نراجع المشروع المقدم منها ونوفر لها الممول دون النظر للنوع المستهدف، ولكن قد تكون الفرص مناسبة أكثر للذكور.

وكيف ترى نسبة إقبال المرأة العاملة بشمال سيناء على سوق العمل؟
من الأمور المسلمة أن إقبال المرأة بشكل عام على القطاع الخاص أقل بكثير من توجهها على الفرص الحكومية، ولكن دائمًا متاح لها شتى الفرص المقدمة من المديرية.

رسالة توجهها للشباب؟
رسالتي للشباب هي الجدية في السعي لتحقيق آماله وطموحاته، لأن الفترة المقبلة هي فترة الشباب، حيث يتم العمل وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، ووزير القوى العاملة، بأن يكون “2019” عام حياة كريمة لكل عمال مصر، وهو ما يتم العمل عليه وتنفيذه.
واؤكد لهم ان لدينا مراكز تدريب على حرف موجودة على ارض الواقع بسعة ” ٢١ ورشة”، وايضا المدربين على كفاءة عاليه كلآ في مجال تخصصه والإمكانيات متاحه وعلى اعلى مستوى، والتدريب مجاني وبنوفر لهم الخامات والمدربين بالإضافة الي كشف طبي دوري طوال فترة التدريب.

واختتم حديثي انه لا نجاح ولا طموح لأي أمة إلا بسواعد شبابها، ولابد أن يعي الشباب أن العمل الخاص لم يعد كالسابق، خاصة بعد قانون العمل المرتقب إصداره خلال الفترة المقبلة، والذي يمنح الحقوق للعامل للتشجيع على الخوض بالقطاع الخاص.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock