اخبارمقالاتمناسبات

كيفية تكوين الشخصية القوية

كيفية تكوين الشخصية القوية
بقلم / خالد الناصرى
متابعة /أيمن بحر 
تُعرَّف الشخصية بأنّها مجموعة من التصرفات والأساليب الفكرية والمشاعر الفريدة التي يمتلكها جميع الأشخاص، وتختلف الشخصيات من شخص لآخر وذلك باختلاف البيئة والحالة الاقتصادية والاجتماعية للشخص، وهناك أشخاص يعانون من عدم الثقة بأنفسهم وإن كانوا على صواب فإنّهم يخفون وجهة نظرهم مع معرفتهم التامة بأنهم يمتلكون حلولاً مناسبة وفي مكانها وهؤلاء الأشخاص يُطلق عليهم ضعيفي الشخصية، وهناك أشخاص يتشبثون برأيهم ويحاربون في سبيل الدفاع عن نظريتهم لأبعد الحدود ويقدّمون على فعل التصرفات العنيفة لبسط نفوذهم وتحقيق أهدافهم مدركين بأن أفعالهم دقيقة ولا تحتاج لصدور أحكام سلبية بحقهم وهؤلاء ما يُطلق عليهم بأنهم أقوياء الشخصية.
هناك أشخاص يحترمون آراء من حولهم ويستمعون بدقة لتفاصيل الأمور ويحكمون بالصواب مع مراعاتهم لمشاعر الآخرين، وينتقدون الأخطاء ولا يتقبلونها وهؤلاء هم الأشخاص المتوازنين أصحاب العقول النيرة، فالإنسان بطبعه لديه حُب السيطرة ويُحب الشعور باحترام الآخرين له وإن أَمر بأمر يجد من يطيعه وهو أمر طبيعي، لذلك لا بد لنا من ذكر طريقة بناء الشخصية السوية وعلى أُسس دقيقة بحيث نستحوذ على قلوب من حولنا دون اللجوء للأساليب المعقدة التي تفقدنا كل من حولنا بحجة أننا أقوياء الشخصية.
طرق تكوين الشخصية السوية القوية
لا تأبه للأشخاص الذين يُصدرون عليك أحكام وصِفات وسمات غير محببة إليك وليست موجودة فيك، وإنّما عليك أن تتركهم يكتشفون الجوانب الإيجابية بشخصيتك وبتصرفاتك دون اللجوء للتبرير بالعكس لهم.
ابتعد عن الغرور، والتكبر، والعناد، فإنّها لا تعدّ من صفات قوة الشخصية على الإطلاق، بل ميّزة التواضع هي قمة الأخلاق النبيلة التي تجعلك قائداً يُسمع ويُطاع.
تبسم في وجه الآخرين عند النظر إليهم فذلك يجعلك محبوباً وتكسب احترامهم لك دون جُهد.
تكلمّ بثقة عالية وابتعد عن التلعثم في الكلام وانتقي الكلمات المعبرة ولا تُكثر الكلام.
تجنب العصبية والانفعال وحاول التركيز في كل ما يدور حولك، ودافع عن حقك على الدوام.
تجنب التعامل مع من يسيء إليك.
اسعى جاهداً لتحقيق نجاحك وضع أهدافك نصب عينيك، فالنجاح حليف أصحاب الإرادة القوية وبالتالي فإن قدرتك العقلية والعملية ستجعلك من الأشخاص البارزين والمتميزين.
تعامل مع الناس باحترام متبادل، وابدي رأيك بكل صراحة ودون خوف، ولا تتعدّى على حقوقهم ولا تتدخل في شؤونهم الخاصة إلّا عندما يُطلب منك المساعدة.
لا تجعل من نفسك سخرية للآخرين ولا تعرض نفسك للمواقف المحرجة، ولا تتحدث في شؤونك الخاصة أمام الناس.
اعترف بأخطائك إن أخطأت واعتذر، وحاول إصلاح ما يُمكن إصلاحه، وتجنب إحداث المشاكل وكن متيقناً تماماً بأنّ للشخصية القوية جوانب إيجابية عديدة تثبت بأنك شخصٌ صلب وقادر على تحمل المسؤولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock