اخبارتعليممقالاتمقالاتمناسبات

بالفيديو تبسيط العلوم من أجل مستقبل إبني

بالفيديو تبسيط العلوم من أجل مستقبل إبني
إعداد / د. رشا عبد العزيز
https://youtu.be/cJW9lDb0Il0
تشرفت مبادرة مستقبل إبني بدعوة
أ.د/ زكريا فؤاد فوزى أستاذ – بالمركز القومى للبحوث ورئيس جمعية شباب الباحثين السابق للمشاركة فى برنامج ” القائد الصغير ” و هو البرنامج التدريبى تحت شعار مبادرة مستقبل إبني و الذى يتضمن ورش عمل ومحاضرات مختلفة لتنمية مهارات براعم و شباب المستقبل فى عدة مجالات تخدم فى مجملها كيفية تربية النشىء نحو إنتاج شخصية قيادية واعية ملمة بالثقافة العامة فى مجالات متنوعة . وبسؤال دكتور زكريا فؤاد عن ودوره وما قدمه لإفادة الأطفال كان رده كالتالي: هذا البرنامج التدريبى التعليمى التنويرى تم ” تحت إشراف فنى و علمى و تقنى من الدكتورة / رشا عبد العزيز والتى أولت أهتماما كبيرا بكل تفاصيل الدورة التدريبية المكثفة التى أستمرت لأكثر من شهر حضر فيها ما يزيد عن 45 طفل و طفلة و شاب و شابة و كذلك اولت د/ رشا إهتماما بإختيار السادة المدربين فى مجالات التنمية البشرية و الإدارية و العلمية و الثقافية و الرياضية و التوعوية المختلفة. وكانت مواضيع الدورة التدريبة وورش العمل متنوعة و ثرية من برامج للرسم إلى الرياضة إلى العلوم بأنواعها إلى التدريبات العلمية و العملية إلى إقامة الحفلات والرحلات الترفيهية و الثقافية
و قد تشرفت بالمشاركة فى هذا البرنامج بموضوع تبسيط العلوم و تبسيط العلوم هو عملية شرح المبادئ الأساسية والاكتشافات العلمية والإنجازات التقنية بأسلوب مفهوم لغير المتخصصين . وبتعبير آخر فإن التبسيط يعني أن تكون أقوال المتخصصين مفهومة لغير الخبراء . وتعني عبارة غير المتخصصين في هذه الحالة طلاب مراحل التعليم العام ، كما تعني العلماء وحملة الشهادات العليا في المجالات الأخرى . وتحدث عن أهداف تبسيط العلوم :

يهدف تبسيط العلوم إلى ما يلي :
ـ نشر الوعي العلمي – ويتم هذا بتبسيط العلوم عن طريق نشر الكتيبات والنشرات بلغة عربية مبسطة مفهومة من قبل العامة وغير المتخصصين تتعلق بالتقنيات الحديثة التي نتعامل معها في حياتنا اليومية سواء في منازلنا أو في مكاتبنا من حيث الطرق الآمنة لتشغيلها ، والمخاطر المحتملة لتشغيلها ، والمخاطر المحتملة لها وكيفية تلافيها ، وعرض مبسط للمبادئ العلمية التي تقوم عليها ، والمكونات الرئيسية فيها .
ـ محو الأمية العلمية : و من أهداف تبسيط العلوم محو الأمية العلمية والوصول إلى ” اللا أمية العلمية ”
يؤدي تبسيط العلوم إلى فهم الناس له ، ومعرفة أسلوب التعامل معه ، وهذا يفيد العلم نفسه عن طريق مساندة الناس وأصحاب القرار للعلم والعلماء . وتشجيع البحوث العلمية
كما يهدف تبسيط العلوم ـ أيضاً ـ إلى معرفة الإيجابيات والسلبيات في البحوث والإكتشافات العلمية والتطورات التقنية ، إذ أن غالبية الناس غير مدركين لفوائد ومضار التقنية ، وبالتالي لا يعرفون متى يكونوا ضدها ، فالعلماء يعتقدون دائماً أنهم على حق فيما يتعلق بالعلم والتقنية ، وأن هدفهم خدمة الإنسانية ، وأن اهتمامهم يدفع حركة الاكتشافات العلمية وتطورها إلى تقنيات عملية تعود على المجتمع بالنفع ، كما هو الحال في تقنية اليوم ، مثل الكمبيوتر والاتصالات ، وتقنية الأمس ، مثل السيارة والتلفزيون وغيرها .
كما تحدثنا عن وسائل تبسيط العلوم :
وأنه يوجد العديد من الوسائل لتبسيط العلوم من أهمها ما يلي :ـ
ـ أفلام الخيال العلمي : وقد ساهمت أفلام الخيال العلمي منذ القرن السابع عشر في تبسيط العلوم ، مثل أفلام شارلوك هولمز ، وهي عبارة عن قصص بوليسية تستعمل الأبحاث العلمية كجزء من الخدعة والخيال العلمي ، وكذلك روايات جونز فيرن الشعبية التي إنتشرت على نطاق واسع خلال الجزء الأخير من القرن التاسع عشر ، وكانت معدة بدقة تامة لتقديم العلوم إلى عامة الناس ، وقد بلغت قمة النجاح .
ـ المحاضرات : وتعد المحاضرات من أقدم الوسائل المستخدمة في تبسيط العلوم ، وهي ذات أهمية قصوى في تبسيط العلوم وترويجها خلال القرن التاسع عشر ، وقد جذبت أعداداً هائلة من المستمعين والمهتمين ، ومن النماذج الشهيرة لتبسيط العلوم محاضرة ميشيل فاراداي بعنوان : ” التاريخ الكيميائي للشمعة ” ، والتي إستمر عرضها لفترة طويلة وكذلك المحاضرة العامة التي قدمها توماس هسكلي بعنوان “على قطعة طباشير” .
ـ الكاتب العلمي المتخصص :

أفرزت الحروب العالمية وخصوصاً الحرب العالمية الثانية كتاباً متخصصين من غير العلماء أسهموا في تبسيط العلوم ، وذلك للآثار المدمرة لتلك الحرب الناتجة عن الاكتشافات العلمية الهامة ، مثل الرادارات والقنبلة الذرية وقد أوضح مسح للصحافة في الولايات المتحدة في عام 1951م أن ثلثي المحررين المتخصصين ضاعفوا ـ على الأقل ـ المساحات المخصصة للعلوم عما كانت عليه في العقد السابق .
الأندية العلمية :» نوادى علوم الأهرام
تقوم الأندية العلمية بدور فاعل في تبسيط العلوم ، وإيصالها إلى شريحة واسعة من المجتمع فمن خلالها تعقد حلقات النقاش حول بعض القضايا العلمية المستجدة على الساحة ، كما يتم من خلالها تقييم بعض المشاريع الإنتاجية ، والمشاركة في المعارض والمسابقات العلمية على المستوى الإقليمي ففي بنجلاديش ـ على سبيل المثال ـ يعقد سنوياً أسبوع قومي للعلوم يشترك فيه أكثر من 400 ناد للعلوم ، وهذه النوادي لا تساهم في تبسيط العلوم فقط بل تساهم في اكتشاف المواهب بين الشباب كما أن النوادي العلمية تجعل الناس على دراية بالتطورات والتقنية الحديثة .
ـ الثقافة المحلية : وقد نجحت بعض الأقطار في تطوير برامج مبتكرة لتبسيط العلوم تعتمد على التقاليد والثقافة المحلية ، فمثلاً تنظم مؤسسة كيرلا جنوب الهند مسيرات في كل خريف تقطع مئات الكيلومترات عبر الريف ـ يقدم الفنانون في هذه المسيرات مسرحيات درامية في مئات المواقع عن موضوعات متعددة مثل الصحة ، والتعليم ، والبيئة ، وغيرها .
أما في الصين فيجري نشر عدد من كتب العلوم المبسطة الرخيصة الثمن في موضوعات متعددة لعامة القراء ، وذلك تحت إشراف المؤسسة القومية للعلوم والتكنولوجيا .
أما في بنجلاديش فيقوم قسم العلم والتكنولوجيا الحكومي بإصدار نشرة علمية كل أسبوعين تحت عنوان ( العلوم اليوم )
المسابقات والجوائز : وتعمل الجوائز والمسابقات على تحفيز العلماء والكتاب وتشحذ هممهم لتأليف الكتب والكتيبات التي تعمل على تبسيط العلوم ، وقد أدركت منظمة اليونسكو هذا الدور فأنشأت جائزة كالينجا لتبسيط العلوم في عام ١٩٥١م ومنحت الجائزة لأول مرة عام ١٩٥٢م وهي مقدمة كمنحة من العالم الهندي باتنيك الذي أسس الجائزة وسماها بأسم الولاية التي عاش فيها وهي كالينجا (أوريسا) والجائزة عبارة عن شهادة وميدالية فضية . و هناك العديد من البرامج و الآليات نحو تبسيط العلوم منها بنك المعرفة المصرى و جامعة الطفل و شهر العلوم المصرى و مختبر الشهرة وغيرها
و قد تقدمت بالأشتراك مع د رشا عبد العزيز بمبادرة بعنوان ” مبادرة تبسيط العلوم ” تهدف الى تبسيط العلوم المختلفة لقطاعات و فئات الشعب المختلفة و خاصة الأطفال و الشباب لخلق جيل واعد علمى مثقف يتجة نحو المعرفة و الإبتكار لتحقيق جودة الحياة للشعب المصرى فى مصرنا الغالية.
وكان ضيف البرنامج دكتور زكريا قد عرض فيلم قصير عن أهمية تبسيط العلوم وقدم العديد من الكتب والقصص القيمة كهدايا للأطفال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock