أخبار عربيةاخبارسياسةغير مصنفمقالاتمناسبات

وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الامراض النباتية بمركز البحوث الزراعية

وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الامراض النباتية بمركز البحوث الزراعية
كتب جهادبكركيلانى
تفقد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي، يرافقه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتورة شيرين عاصم وكيل المركز، معمل “سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية” التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، والانشطة التي يقوم بها.
وأستعرض الدكتور أحمد شلبي مدير المعمل، مهام المعمل والتي تتركز في استخدم أحدث تقنيات البيولوجيا الجزيئية في مجال تشخيص الأمراض النباتية الناجمة عن الاصابة بالفيروسات والفطريات والبكتيرية، وتدريب العديد من الباحثين الشباب على هذه التقنيات الحديثة، لافتا الى ان المعمل يوفر نصائح علمية وعملية لأصحاب الشركات الصغيرة والخاصة لمقاومة و الحد من انتشار الامراض.

واوضح ان رؤية المعمل هى زيادة الوعي بين المزارعين لتقديم المشورة لهم على إستراتيجيات إدارة الامراض النباتية وزيادة الجهود لتطوير طرق جديدة ومقبولة بيئيا لتشخيص أمراض النبات و زيادة الوعي بين العاملين فى القطاع الزراعي من خلال عقد الدورات التدريبية التى تهتم بتوصيل كل ماهو جديد فى مجال الامراض النباتية و تشخيصها.
وأشار الى ان المعمل يصدر نشرات دورية تضم معلومات عن المسبب المرضى وكيفية التعرف عليه والإبلاغ في حال ظهور امراض جديدة، حيث تتضمن النشرات طرق الوقاية والعلاج، لافتا الى انه من اولويات المعمل ايضا نقل المعرفة إلى صغار المزارعين لمساعدتهم فى التعرف على الامراض النباتية لمنع خطر انتشار مسببات الأمراض على المحاصيل الاقتصادية المختلفة والمشاركة في زيادة انتاجية القطاع الزراعى ودعمه لرفع معدلات التصدير من خلال إنتاج محاصيل عالية الجودة و الكمية.
وتفقد وزير الزراعة المعامل والصوب التابعة للمعمل والتي تقوم بانتاج شتلات الزيتون والموالح والعنب والمانجو، الخالية من الفيروسات، وطرق ومراحل الانتاج المختلفة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock