اخبار

الأسبوع العالمي للبيئة

 

#الأسبوع العالمي للبيئة )

محمد درهم ثابت عاطف
الجمهوريه اليمنية
11نوفمبر2019
#سيبدأ من مصر ويعمم على بقية الوطن العربي في فكرة العمل التطوعي بمشارك وزارة البيئة والمجالس المحلية في المحافظات واشراك المنظمات المحلية والتجار ليساهمون في عمل متكامل مشترك من أجل بيئة افضل لنا والأجيال القادمة.

(معا لأجل بيئة صحية وسياحية اجمل )

مصر يا أرض الكنانة
مقامك في أعيننا كبير وفي قلوبنا عظيم
نعم أنها بلد الاهرامات بلد الكرم ام الدنيا الحضن الدافئ لكل الشعوب انها دولتنا العربية مصر دولة السلام والتعايش والأمن
كما ذكرت بقراننا الكريم
قال تعالى
(ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ)

من الشعب اليمني الأصيل للعاصمة العربية مصر ام الدنيا وشعبها الجدع الخلوق المقدام

وتقديرا منا لوطننا مصر نقدم

رد الجميل والعرفان لمصر الحبيبة

سلام عليك يامصر يا أرض
الكنانه ياناصرة الديانة
ياحاملة التاريخ بأمانة
ياحافظة عهد الأسلام في صيانة
يا راعية الجمال في رزانة
يامصر حبك في الفؤاد كبير
وله اريج طيب وعبير
يامصر ياأرض السموحة والندى
ياواحة يسعى لها المقهور
في وجهها للزائرين بشاشة
ورحابة ومودة وسرور
في حضنها دفء الأمان لخائف
بالحق يجير عندها المكسور
يامصر يامهد الحضارة والهدى
وتراب ارضك مؤمن وطهور
كم شيدت في دنيا العلوم منارة
يكفيك هذا الأزهر المعمور
يارب بارك مصرنا ما أشرقت
شمس الحياة وزقزق العصفور

أيها الشعب العظيم أنتم إخواننا
من قديم الزمان وسطرنا مع بعض اروع ماخلده التاريخ في الشده والرخاء وفي الحرب والسلام ترابط اخوي بجسد واحد

إخلاقكم وروحكم المرحة البسيطة كأننا منكم وفيكم.
احببنا مصر واحببنا
شعبها الأبي مصر العروبه
مصر عاصمه الدول العربيه
مصر البلد الذي لايفرق بين احد كلنا واحد
نحن فخورين بكم وبقيادتكم الحكيمة وبجيشكم وبشعبكم وبمنجزاتكم وتراثكم الخالد امد العصور

حبينا هذا البلد أهله من شرقه
الى غربه ومن شماله إلى جنوب
ومن ضفاف النيل تغنينا بماءه وشربنا منه ليصبح حب مصر بدماءنا وقلوبنا لنقول تحيا مصر ابد الدهر
فنادتني مصر قلت لبيكي فداكي
وأجبت ياروحي ويامهجتي
فلا انايماني ولاذا خليجي ولكن انني عربي ومصر حبيبتي وام الدنيا وموطني

اننا نتقدم إليكم في هذا المبادرة التي سنكون مشاركين فيها وستشارك فيها الجالية اليمنية وسفارتها المتواجدون في هذا البلد العربي العظيم من أجل بيئة سياحية جميلة ورد الجميل والعرفان لمصر
سنشارك في العمل التطوعي في الميدان جنبا الي جنب بتعاون الجميع من المؤسسات الخدميه والحكومية والجهات المعنية والأعلام لتكون مصر اجمل دولة سياحية عربية محافظه علي بيئه صحية جميلة واقتداء بديننا الأسلامي وقدوتنا رسولنا الكريم صلى اللة عليه وسلم .
فعن سعد بن المسيب إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إن اللهَ طيّبٌ يحبّ الطيبَ، نظيفٌ يحبُّ النظافةَ، كريمٌ يحبُ الكرمَ، جوادٌ يحب الجودَ؛ فنظفُوا أفنيتكُم؛ ولا تشبّهوا باليهودِ”.

( اعددنا خطه مبدئية)
لنبادر جميعآ في أعلان الأسبوع العالمي للبيئة .
وتشمل الخطة تعاون المجتمع بشتى ألوانه وأطيافه ومؤسساتة وابناءه ونحن معكم يد بيد
في هذه المبادرة وذلك كالتالي :

1/ تسليط وسائل التواصل الأجتماعي بكل أشكاله حول اهداف المبادرة لسلامة البيئة وعمل برامج وفيديوهات وصور توعوية للمواطنين بضرورة الحفاظ على النظافة والألتزام بمواعيد محددة لإخراج النفايات ووضعها بالأماكن المناسبة وما الأثار والنتائج الايجابية من ذلك.

2/ان تقوم وزارة البيئه في واجبها بزيادة الرقعه الخضراء واشراك المجتمع بذلك بزرع شجرة صغيره يزرعها ببلكونه منزله او بشارعه لزرع اهميه البيئه الصحية لحياة افضل.

3/فرض القانون على الجميع
في الأسواق التجارية والمحلات في تخصيص براميل نفاية صغيرة أمام محلاتهم لكي نساعد على الحد من رمي المخلفات في الشوارع وأن تعمم ثقافة الألتزام بتنظيف الشوارع أمام محلاتهم بأستمرار و نوجة دور الإعلام في توعية الموظفين بضرورة تطبيق العدل في تحرير المخالفات وعدم محاباة أي شخص كان والالتزام بالقانون .

4/تحذيرالتجار من عدم أساءة الأدب مع أي موظف النظافه ونشر الوعي للمواطنين بشكل عام و حول احترام عامل النظافة وتقديرة لعمله الذي يجعل بلادنا دائما جميلة
5/ اهمية الدورات التوعوية في المؤسسات الخدمية والتدريبية والنقابات الطبية والصحية والجمعيات الحكوميه كمدارس وجامعات ووزارة تضامن ومراكز ومبادرات مجتمعية باشراكهم ببرنامج توعوي يقدمه مجموعة مدربين يستهدف الشباب والأمهات والأطفال بأهمية البيئة ونظافتها من اجل حياةصحية وأشراكهم بالعمل التطوعي وزرع وتعزيز المفاهيم للحفاظ و حب البيئة في نفوسهم لأنهم هم بناة المستقبل والبلد وأملنا القادم لوطن اجمل.

6/بناء فكر جديد وأعادة تدوير المخلفات بشكل يخدم المجتمع والبيئة ويكون العائد منها بالنفع على الدولة بحيث نشجع علي ثقافة النظافه واستغلال الموارد المتاحة لاجل خدمة الوطن .

7/ يكون العمل باشراك القانون في العمل التطوعي حتى تكون الفكره اخذت وقتها الكامل في دور الإعلام لتسليط الضوء عليها بأهمية سلامة البيئة وان مشاركة الجميع الزامية من اجل الوطن
وتغيير جذري نحو بيئة جميلة تبدأ من القاهره حتى تمر على محافظات الجمهورية.
والبدء في تشكيل لجنة مصغرة مكونة من بعض الجهات الحكومية وعدد من منظمات المجتمع المدني لوضع آلية عمل تنظم مشاركة الجميع ودور منظمات المجتمع المدني في مختلف الجوانب بما فيهم المنظمات المحلية للقيام بمساندة العمل المشترك التطوعي من خلال نشر ثقافة حب البيئة
وأهمية تفعيل دور المجتمع المدني في مختلف المجالات التي تساعد على خلق بيئه نظيفة و ذلك من شأنه تعزيز الشراكة الحقيقية مع الجهات والقطاعات الحكومية بما يساهم في مساهمة تنمية القيادات الشابة والمجتمعية و التوعية بأهمية الحفاظ على النظافة وزيادة الوعي بالبيئة ونتائج والاثار المترتبة على ذلك .
8.وضع واعتماد ماده تربويه تدرس من سن الحضانه حتى الثانوية بتوعيه البيئه والحفاظ عليها من اجل سلامه العالم بشكل عام .

9/العمل على انشاء ابلكيشن من قبل مصممي البرامج لأدراجها كبرامج اساسية بالأجهزة الألكترونية لانها اقرب وسيله حاليا للتواصل و لترشيد الأطفال بداية بكيفية النظافة الشخصية وتنتهي الي النظافة العامة. واثرها الجميل على النفس والاخرين والمجتمع..

خطة مبدئيه وعليها سيتوجة الداعمين للمبادرة كلا حسب مهتمة التي وكل فيها في العمل التطوعي الذي يخص الأسبوع العالمي للبيئة.
سيكون على النحو الآتي :

1/اصدار قرار رسمي من الدولة ووزارة البيئة من شأنة البدء بالحملة لمدة اسبوع يسبقها حملة اعلامية بالتوعية بنظافة البيئة واثارها الصحية علي البلد والمواطن ودعم المبادرة بقرار رسمي بأن تفعل في كل سنة من كل عام.

2/مشاركه الدولة في تخصيص تغطية اعلامية ودعم اعلامي لحملة معآ من أجل بيئة صحية وسياحية جميلة من بديتها حته نهايتها والتي ستكون اسبوع من تاريخ التدشين للمبادرة .

3/تكثيف عدد عربيات النقل للمخلفات بشكل منظم ومدروس بكل مربع جغرافي لنقل المخلفات بشكل أمن واعادة نقل براميل النفايات من أمام الأماكن العامة من مدارس ومستشفيات حتى يقلل من انتشار الاوبئه .

4/ مشاركة المجالس المحلية والوحدات المحلية في دعم عمال النظافة وتكريمهم كنوع من تقدير لجهودهم ودورهم الهام في المجتمع ونظافة البيئة والباسهم زي موحد للحملة كرسالة مباشرة للمجتمع ان النظافة من الأيمان ومسؤلية الجميع.

5/التعاون مع المنظمات في المشاركه في الربط المباشر مع المواطنين في المجتمع المدني في دور تنظيم الحملات من خلال فرق وجروبات مشاركه وتقوم بتوزيع قفازات الأيادي ومكانس التنظيف والكمامات على المتطوعين في الشوارع والحارات وتنظيم عمليه متكامله أمنة للحمله .
6. مشاركه الأعلام في الدور الأيجابي بأهمية النظافة والعمل التطوعي المشترك و سيكون دوره كبير جدا في تسليط الضوء
الكامل حول العمل العظيم حول الأسبوع العالمي معا لأجل بيئة سياحية جميلة في القاهره وان خطة العمل التطوعي سيشمل بقية المحافظات
7.مشاركه طلاب المدارس والجامعات في الأسبوع العالمي للبيئة لكي يتعلم الجميع روح المبادرات وأهمية الحفاض على البيئه وأن تكون مسىولية الجميع من البيت حتى المدرسة واشراك المراة والتركيز على دورها الإيجابي في سلامة البيئة ولو بغرس شجرة أمام منزلها لكي نكون جميعا مشاركين في الأسبوع العالمي للبيئه وتكون سلامة البيئه مسئولية الجميع

8. اشراك اصحاب الشركات ورجال الأعمال والمصانع الكبيره المشاركه في المساهمه بالدعم المادي في شراء العينات والمستلزمات الازمة مكانس وقفازات وكمامات واضافة شراء براميل نفايات كبيرة للاماكن التي يتم رمي النفايات على الشوارع لعدم وجود براميل النفايات وستكون المبادرة بتعاونهم ورعايتهم في إتمام الحملة من أجل بيئة صحية وسياحية للجميع.

#المبادرة قابلة للتعديل من قبل الجميع بمن فيهم وزارة البيئة والمجالس المحلية في المحافظات

#مبادرون من اجل عاصمتناالعربية ورد الجميل والعرفان لمصر الحبيبة والشعب العربي المصري لكل ما قدم
لشعوب العربية في الماضي والحاضر والمستقبل.

#الاسبوع العالمي للبيئة سينطلق من العاصمة العربية مصر
معا لأجل بيئة صحية وسياحية اجمل معا لتكون عاصمتنا العربية الاجمل من بين عواصم العالم.

#محمد درهم ثابت عاطف
ا#لجمهوريه اليمنية
11نوفمبر2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock