مال واعمال

كابيتال ايكونوميكس : 2.25% خفضا بأسعار الفائدة بمصر حتى نهاية 2020

اخبار تحيا مصر // ولاء أبو الريش

توقعت وكالة كابيتال إيكونوميكس، خفضاً إضافياً بأسعار الفائدة المصرية بنحو 2.25 بالمائة حتى نهاية 2020. وقالت الوكالة، إن دورة التيسير النقدي بمصر ستستمر لفترة أطول، حيث من المرجح أن يتبع قرار المركزي المصري خفض أسعار الفائدة 1 بالمائة مزيدا من التسهيلات الأشهر المقبلة.وتوقعت الوكالة أن يرتفع معدل التضخم على المدى القريب، إلا أنه سيبقى دون مستهدف البنك المركزي.

وذكرت أن الانخفاض الإضافي للتضخم خلال شهر أكتوبر يعني انه لم يكن من المؤكد حقاً أن تقوم لجنة السياسة النقدية بتخفيض أسعار الفائدة أمس الأول الخميس.

وجاء قرار اللجنة أمس بخفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 12.25 بالمائة، و13.25 بالمائة، و12.75 بالمائة، على الترتيب، كما قررت لجنة السياسة النقدية بالمركزي، خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس أيضاً ليصل إلى 12.75 بالمائة.

وانخفض معدل التضخم الأساسي من 4.8 بالمائة خلال سبتمبر على أساس سنوي، إلى 3.1 بالمائة على أساس سنوي خلال أكتوبر/ تشرين الأول والذي يعد الأدنى منذ خمس سنوات وأقل بكثير من مستهدف البنك المركزي (عند 9 بالمائة بأقل أو أكثر بـ3 بالمائة) بنهاية 2020. وقالت المؤسسة إنه ربما شعر أعضاء لجنة السياسة النقدية بالارتياح لخفض أسعار الفائدة بالنظر إلى العوامل الخارجية والتي تحسنت الفترة الأخيرة.

كما ارتفع مؤشر البنك المركزي المفضل للتضخم الأساسي من 2.6 بالمائة على أساس سنوي إلى 2.7 بالمائة على أساس سنوي. ولاحظت كابيتال إيكونوميكس، أن تخفيضات أسعار الفائدة بمصر السابقة في هذه الدورة من التيسير النقدي جاءت أيضا في وقت كانت فيه البنوك المركزي الأخرى في الأسواق الناشئة تسير على نفس النهج.

وتعتقد الوكالة أن دورة التيسير النقدي قد تستمر في العمل، متوقعة أن يتم تخفيض سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 10 بالمائة بحلول نهاية العام المقبل، وإلى 9.50 بالمائة بحلول نهاية عام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock