مال واعمال

صندوق مصر السيادي “ثراء” يختار مستشاره المالي لبيع محطات سيمنس الأسبوع المقبل

أخبار تحيا مصر // جهاد بكركيلانى

قال أيمن سليمان المدير التنفيذي للصندوق السيادي المصري “ثراء” إن الصندوق سيحدد خلال الأسبوع المقبل مستشاره المالي في صفقة بيع حصة تقدر بـ 70% في إحدى محطات الكهرباء الثلاث التي أنشأتها شركة سيمنس الألمانية بالتعاون مع السويدي إليكتريك وأوراسكوم كونستراكشون، وفق ما ذكرته صحيفة البورصة. ويخطط الصندوق السيادي لنقل ملكية 30% من محطات الطاقة الثلاث إليه قبل عرض الحصة المتبقية للبيع.

المتقدمون للشراء: وقال سليمان إن 6 مستثمرين دوليين أبدوا اهتماما بشراء حصة في المحطات، مضيفا أن الاتفاق سيتم في 2020. وأعلن صندوق أكتيس للاستثمار المباشر في وقت سابق من هذا الأسبوع التقدم بخطاب نوايا للاستحواذ على حصة من إحدى محطات سيمنس، وأشار الصندوق إلى أنه يرغب في شراء حصة في المحطتين الأخريين عندما يجري طرحهما على المستثمرين. وقالت تقارير سابقة إن عددا من المستثمرين الدوليين، إلى جانب أكتيس، تقدموا لشراء حصص في المحطات ومنهم إنجي الفرنسية وداتانج الصينية وزارو التابعة لمجموعة بلاكستون.

وتبلغ القدرات الإجمالية للمحطات الثلاث التي توجد في البرلس وبني سويف والعاصمة الإدارية، نحو 14.4 جيجاوات، وافتتحت في يوليو 2018. وتوقع سليمان في وقت سابق من هذا الشهر إتمام اتفاق بيع حصة من إحدى المحطات الثلاث فقط خلال أقل من عام وبيع حصص في المحطتين الأخريين لاحقا. ولم يكشف سليمان أي من المحطات الثلاث ستطرح أولا. وأشار سليمان إلى أن ذلك يأتي ضمن الجهود لتشجيع مساهمة الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد المصري. وبعد البيع، يمكن للمساهمين في المحطات إنشاء شركة مشتركة ستوقع عقود شراء الطاقة المولدة من المحطات مع الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock