أخبار عربية

فشل الهند في الهبوط على القمر

أخبار تحيا مصر // محمد جوده

اعلنت وكالة الفضاء يوم الاربعاء ان الهند وافقت على مهمتها الفضائية الثالثة بعد أشهر من فشل آخرها في الهبوط بنجاح على سطح القمر في أحدث محاولة في طموحاتها لتصبح قوة فضائية منخفضة التكلفة.
الصورة للمركبة المنفجرة Mk III-M1 التي أطلقت مركبة فضائية متزامنة مع الأرض في الهند قبالة شاندرايان -2 من مركز ساتيش دوان للفضاء في ، 22 يوليو 2019. (رويترز) رافي كومار.

صرح رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إسرو) ك. سيفان للصحفيين في مقرها في بنجالورو إن مهمة تشاندرايان 3 ستكون لها مركبة هبوط ولكن ليس مركبة فاصلة وفق ما ذكره رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إسرو) للصحفيين في مقرها في بنغالورو.
نجحت مهمة Chandrayaan-2 في سبتمبر في نشر مدار مدار حول القمر ينقل البيانات العلمية مرة أخرى إلى الأرض لكنه لم يتمكن من وضع روفر على سطح القمر بعد الهبوط “الصعب”.

كانت تلك المهمة تهدف إلى الهبوط على القطب الجنوبي للقمر حيث لم تذهب أي مهمة قمرية أخرى من قبل. يُعتقد أن المنطقة تحتوي على مياه حيث أن الحفر في المنطقة لا تتأثر إلى حد كبير بارتفاع درجات حرارة الشمس.
وكانت ISRO تأمل في تأكيد وجود الماء في شكل جليد تم اكتشافه لأول مرة في مهمته في عام 2008.
وقال سيفان إن تشاندرايان 3 سيكون لها “تكوين مشابه مثل المهمة السابقة.

فقط الولايات المتحدة وروسيا والصين هبطت على سطح القمر هبط مسبار Chang’e-4 في بكين على الجانب الآخر من القمر في العام الماضي بينما قامت إسرائيل بمحاولة فاشلة للهبوط بمركبة Beresheet الفضائية على سطح القمر في أبريل 2019.
أفادت وكالة أنباء PTI يوم الثلاثاء نقلاً عن جيتندرا سينغ وزير المبتدئين في وزارة الفضاء أن المهمة الفضائية الثالثة للهند من المحتمل أن تبدأ في عام 2020 وستتكلف أقل من مهمتها السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock