أحزاب

المهندس تيسير مطر يكشف اقتراحاته بشأن قانون المحليات

المجالس المحلية ستؤدي لتفرغ مجلس النواب لمهامه الأصلية

أخبار تحيا مصر // محمود كمال

قال المهندس تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية، إنه يتفق تمامًا مع رأى حزب مستقبل وطن بشأن ضرورة إعادة ضبط ودراسة مشروع قانون الإدارة المحلية مرة أخرى؛ خاصة فيما يتعلق بنسب الفلاحين والعمال.

وأوضح “مطر” أنه طالب تحالف الأحزاب المشاركة فى الرأى بعمل ورشة عمل للمواد، لوضع مقترح للنواب لعله يفيد قانون المحليات، مشيرًا إلى أن نسبة الـ75% قائمة مغلقة مقابل 25% فردى فى انتخابات المحليات المقبلة جيدة لكن يجب مشاركة الفئات الأخرى لأن المحليات بشكل عام شيء هام للحياة السياسية والشعبية للمواطنين.

وأشار “مطر”، إلى أن المحليات ستعمل على تفرغ عضو مجلس النواب لمهامه الأصلية طبقا للقانون والدستور، متابعًا: محتاجين الناس دى تبقى متفرغة للمهمة بتاعتها وتأديها على أكمل وجه”، لافتًا إلى أن وجود المحليات سيؤدى إلى تحسين الخدمات للمواطن وإشعاره بأن هناك من يعبر عنه ويتحدث فى شأنه الداخلى ومشكلاته.

وأكد رئيس حزب إرادة جيل، أنه يحبذ وجود نسبة لذوي الاحتياجات والمهارات الخاصة فى انتخابات المحليات المقبلة، وكذلك الشباب والمرأة، خاصة أن الدستور يؤيد ذلك الأمر، مشيرًا إلى أنه يريد من لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان وكذلك اللجنة التشريعية بأن يتم إتاحة الفرصة للإعلاميين بالحصول على نسبة فى المحليات لأنهم القوى الناعمة، مؤكدًا أنهم يمثلون تجاه المجتمع وسيكون لهم دور كبير فى المجالس النيابية والمحلية.

كما أكد “مطر”، أنه يتفق تمامًا مع اقتراح النائب صلاح حسب الله بشأن فصل تنظيم شئون المحليات عن انتخابات المجالس المحلية ليتم إصدارهما بقانونين منفصلين، مشيرًا إلى أن هذا الفصل سيكون له تأثير كبير على أرض الواقع وسيسهل الأمور فى مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية.

وأشار أمين عام تحاف الأحزاب المصرية، إلى أنه يرفض أن يكون عمر المحافظ 35 سنة، قائلًا: “المادة محتاجة تتعدل علشان لازم يزيد سنه عن كده علشان الخبرة ويبقي موجود معاه نائب محافظ ده كويس جدا”، مؤكدًا أن التحالف يستعد لانتخابات المحليات المقبلة خاصة بعد الإعلان عن مشروع قانون الإدارة المحلية، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجنة برئاسة اللواء رؤوف السيد علي رئيس حزب الحركة الوطنية؛ لوضع الملامح الرئيسية التى سيتم على أساسها اختيار الأحزاب داخل التحالف للمرشحين.

وأضاف المهندس تيسير مطر أنه فى ذات الوقت سيتم عمل توزيع هيكلى للمحافظات، للدفع بالشباب والمرأة فى المحليات المقبلة وفقًا للنسب التى سيحددها قانون الإدارة المحلية
لافتًا إلى أن اللجنة المشكلة من التحالف ستعمل على وضع المعايير المبدأية ومن ثم سيتم عمل ميثاق للتحالف فيما يتعلق بانتخابات المحليات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock