مقالات

محافظة بني سويف تتحدث عن نفسها

كتب أحمدالكومي

محافظة ب ني سويف إحدى محافظات إقليم «شمال الصعيد»، وتقع إلى جنوب محافظة القاهرة …
العيد القومي: ١٥ مارس (ذكرى ثورة ١٩١٩)
تاريخ التأسيس: ١٩٦٠
علم: شعار
المحافظ: الدكتور محمد هاني جمال الدين غنيم
المساحة (كم²): 10,954/كم²
عدد المراكز ٧ سبعة مراكز
عدد المدن ٨ثماني مدن
عدد الوحدات المحلية ٣٩ وحدة قروية محلية
عدد السكان حوالي ٣.٢١٤ في يناير ٢٠١٨ حاليا ٤ مليون نسمة تقريبا
أخرجت محافظة بنى سويف الكثير والكثير من المشاهير ممن كان لهم أدوار مهمة فى المجالات الدينية والسياسية والاجتماعية والرياضية على مستوى مصر والمنطقة العربية والعالمية، ولعل أبرزهم:

1) البابا كيرلس الخامس
أول بطريرك للكنيسة المصرية من أبناء محافظة بنى سويف، عُرف بعلمه وزهده ووطنيته، ورفض حماية قيصر روسيا لأقباط مصر، ولد بقرية تزمنت عام 1824، وكان له جهاده المشهور مع سعد زغلول، توفى وعمره 103 سنوات

٢)اللواء أحمدزكي عابدين عمل محافظ ووازير التنمية المحلية ثم مسئول إداري للعاصمة الإدارية

٣) الشيخ على جمعة محمد عبد الوهاب
مفتى الديار المصرية السابق من مواليد 3 مارس 1952، اشتهر بالعديد من الفتاوى والآراء الدينية، اختير عام 2009 من ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيراً فى العالم حسب تقييم المركز الملكى للبحوث والدراسات الإسلامية بالأردن.
٤) الإمام أحمد عبدالجواد الصفطى
عمل شيخاً للجامع الأزهر من عام 1254 هجرياً حتى وفاته سنة 1263 هجرية، كان الإمام الثامن عشر للأزهر، وهو من مواليد قرية صفط العرفاء مركز الفشن فى أوائل القرن الثالث عشر الهجرى. واشتُهر باسم الشيخ الصائم.
٥) يوسف صديق..
من أبطال ثورة 52وُلد القائم مقام يوسف صديق بقرية زاوية المصلوب بمركز الواسطى شمال بنى سويف عام 1910 ميلادياً، والده وجده كانا ‏ضابطين‏ ‏بالجيش‏ ‏المصرى، وهو أحد أبطال ثورة يوليو 1952 وعُرف بشجاعته الخارقة وبطولته المشهودة.
٦) ولدت جيهان صفوت رؤوف في 29 أغسطس 1933، لأب مصري يعمل استاذ جامعي ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعي “جلاديس تشارلز كوتريل” سياسة وباحثة وسيدة مجتمع مصرية، هي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقًا وأستاذ زائر في الجامعة الأميركية، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية، أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

٧) ولد سيد القمني في 13 مارس 1947 بمدينة الواسطى في محافظة بني سويف، معظم أعماله الأكاديمية تناولت منطقة شائكة في التاريخ الإسلامي. البعض يعتبره باحثًا في التاريخ الإسلامي من وجهة نظر ماركسية والبعض الآخر يعتبره صاحب أفكار اتسمت بالجرأة في تصديه للفكر الذي تؤمن به جماعات الإسلام السياسي، بينما يعتبر نفسه إنسان يتبع فكر المعتزلة.

٨) الإمام البوصيري الذي كتب نهج البوردة وهو من قرية أبوصير الملق مركز الوسطي

٩) ولد الشيخ طه حسن مرسي الفشني عام 1900 بمركز الفشن محافظة بني سويف، هو أحد أعلام قراء القرآن والمنشدين المصريين، حفظ القرآن ثم تعلم القراءات وتدرج في دراسته الدينية والعامة وحصل على كفاءة المعلمين من مدرسة المعلمين سنة 1919م، حضر إلى القاهرة والتحق ببطانة الشيخ علي محمود، ثم ذاع صيته بأنه قارئ ومنشد حسن الصوت، التحق بالإذاعة المصرية سنة 1937م، وعين قارئًا لجامع السيدة سكينة عام 1940 وحتى وفاته.

١٠) ولد مفيد فوزي سعد في 19 يونيو عام 1933، بمحافظة بنى سويف، هو إعلامي مصري لقب بالمحاور. كان والده فوزي سعد موظفًا بوزارة الصحة، تخرج في كلية الآداب، جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م، تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968م، وله ابنه كاتبة صحفية حنان مفيد فوزي،

١١) ولد محمود حميدة في 7 ديسمبر 1953، ممثل مصري، عام 1970 التحق بكلية الهندسة واستمر بها 7 سنوات وفشل في دراسة الهندسة ثم غير مساره التعليمي ليلتحق بكلية التجارة، وحرص أيضًا أن يكون عضوًا بفريق التمثيل بالكلية إلى أن أتم دراسته الجامعية، بعد تخرجه من الجامعة عام 1981 التحق بإحدى الشركات العالمية بإدارة المبيعات وفي نفس الوقت مارس أيضا التمثيل والرقص من خلال فرق الهواة، في عام 1986 أسند المخرج التليفزيوني أحمد خضر إليه دور البطولة في مسلسل تليفزيوني حيث لاقي أداءه اهتمام العاملين والمهتمين بصناعة السينما في مصر، ثم انطلق للعمل كممثل سينمائي وهو البكالوريوس عام 1979 والدكتوراه في العام 1982.

من مشاهير الفن
الفنان حسن عابدين الممثل القدير
الفنان شكوكو الممثل الكومديان
الفنان محمد أبو الحسن ممثل
الفنان علي الحجار مطرب وممثل
الفنان رشوان توفيق الممثل القدير

من مشاهير نجوم الرياضة
الكابتن أحمد رمزي محمد محمد مجاهد لاعب الزمالك والذي اصبح مدرب لكرة القدم
الكابتن علي خليل لاعب النادي الزمالك
الكابتن ربيع ياسين لاعب النادي الأهلي
الكابتن محمد لطيب المعلق المعروف

وتحظي قرية الكوم الأحمر
بأنها خرجت من القامات
اللواء أ ح محمد رضا عوض
المهندس طه سعد عثمان
الشيخ عبد التواب البساتيني
الكابتن أحمد رمزي
الدكتور مصطفي عبد الرؤف


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock