صحهمقالات

ماذا نعرف عن فيروس كورونا

أخبار تحيا مصر // منى حماد
سمعنا عن فيروس انتشر فى الآونة الأخيرة فى الصين ويسمى كورونا وكيف انتشر بهذه السرعة ويوصف بأنه أسرع انتشارا من فيروس سارس الذى ظهر سنة 2002 أيضا فى الصين ..
وينتشر هذا الفيروس باختلاط الأفراد فى الزحام الشديد عن طريق التنفس وهو يشبه إلى حدا كبير فيروس الأنفلونزا باعراضه مثل ارتفاع درجة الحرارة العالية والأعياء الشديد والسعال والعطس و الالتهاب الرئوى وله اعراض اخري زيادة عن الأنفلونزا مثل الفشل الكلوى وتوقف التنفس ..
أما المكان الذى انتشر فيه المرض فهو ظهر فى بلدة جنوب الصين واسمها ( ووهام) ..
وهذه البلدة يسكنها مايقرب من 11 مليون نسمة
وعند البحث عن السبب الأساسى لظهور الفيروس .. فيقال انه ظهر فى سوق وسط بلدة ووهام ويشتهر ببيع المنتجات البحرية والحيوانية .. ونحن نعلم ان الشعب الصينى ياكل كل ما يمشى على الارض دون اى اعتبار لأى مرض او فيروسات مثل الحيوانات والطيور والأسماك حتى الوطواط والحشرات التى يشمئز منها المصريين وغيرهم ..
ويتحدث المسؤلين بأن انتقل المرض من الحيوان إلى الإنسان عن طريق حيوان أكل حيوان آخر مثل وطواط أكل ثعبان او العكس وفى النهاية انتقل فى الطعام للإنسان ..
ومن حسن حظ الصين ان الفيروس انتشر فى إجازات فى المدة الحالية فى دولة الصين ..
وفى يوم 22 ديسمبر تم إغلاق مدينة ووهام بالكامل ..
واتخذت الصين الاحتياطات اللازمة منها .. عزل جميع السكان بووهام عن بقية المدن وعم خروجهم من البلدة وعدم الدخول إليها ..والتزام كل الأفراد داخل منازلهم وعدم الخروج واغلاق المناطق بالكامل ..
والشعب الصينى متعاون إلى حد كبير وكل توم بالتعليمات الصحية ..
وهذا الفيروس ليس له علاج ولا يوجد تعليمات له إلى الآن .. وقد توفى من هذا الفيروس 2% ممن أصابهم الفيروس داخل البلدة .. ووصلت الوفيات إلى الآن 170 حالة وفاة..
وفى السطور التالية بعض التعليمات التى يجب أن نلتزم بها ..
وهى النظافة الشخصية وغسل الايدى بشكل مستمر والبعد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان ..
وتجنب فعل الأشياء التى تؤدى إلى نقص مناعة الجسم ..
ويجب الإسراع إلى أقرب مركز صحى عند الشك فى وجود اعراض الفيروس .. وأخذ الأدوية المخصصة لذلك فورا منها فيتامين سى وفيتامين د وأيضا اليود ..
اللهم أبعد عن بلادنا شر الأمراض ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock