ثقافة

الكاتبة ياسمين ابراهيم رواية المرسم مزيج مابين بدايات لانختارها ونهايات غير متوقعة

أخبار تحيا مصر //  محمد محسن
اثارت رواية المرسم للروائية ياسمين ابراهيم اعجاب جمهور معرض الكتاب خلال وجودها حيث تتحدث الرواية عن رحلة امراة مابين التقاليد والاستقلالية لذا كان لنا هذا الحوار مع الكاتبة ياسمين ابراهيم
ما هى اهم محاور رواية المرسم ؟
تدور أحداث الرواية عن امرأتان، الأولى تدور أحدثها في الوقت الحالي وهي نادية صحفية في أوائل الثلاثينات من عمرها متزوجة من آسر المحامي ويعيشان معا في بيت خالتها بعد وفتها في القاهرة. والأخرى هي منى عبد الجواد فنانة رسم ولديها مرسم في الإسكندرية تعلم فيه الأطفال الرسم. تعيش نادية حياة رتيبة روتينية حتى زوجها مجرد عقد على ورق. إلا أن وقعت عينيها على لقاء تليفزيوني لمنى عبد الجواد أثناء تحضيرها لتقرير عن المراءة حيث وجدت ما شدها الهيها في هذا اللقاء وقرارة أن تجمع المزيد من المعلومات عنها. حتى علمت أنها توفت في العام الماضي وان ابنها يحاول أن يبيع المرسم. عندما كانت في الإسكندرية بسبب العمل قرارة أن تسرق بضع ساعات وتذهب لترى المرسم، وهناك وجدت مذكرات منى عبد الجواد في انتظرها لتعثر عليها. ومن هنا تغيرت حياة نادية
ايه تقييمك للقائمة النهائية للبوكر العربية ووصول رواية فردفان ليوسف زيدان لها؟
تم اختيار بعض الروايات التي تناقش قضايا تمس العالم العربي اليوم وغيرها تتحدث عن تاريخ الدولة العربية من بين الأحداث الحقيقة وخيال المؤلف مثل رواية فردقان ليوسف زيدان، التي تتطرق أحداثها إلى الفترة التي أمضاها “ابن سينا” مُعتقلًا داخل أسوار قلعة “فردقان” بإيران، وكيف أثرت تلك الفترة على حياته وانعكست على شخصيته، وأفكاره، وكتاباته بشكل عام. لم يتم اختيار الروايات إلا لما يناقشونه فقط، ولكن كيف وإضافة نكهة درامية له تمس الجميع بطريقة تجعل الرواية خالدة. وتضم القائمة كتاب مألوفين على الجائزة وآخرين جدد. مما يشجع الروائيين الجدد على الاستمرار والأبداع.
هل الابداع الادبى موهبة ولا ممارسة وتحتاج تدريب وايه رايك فى ورش الكتابة الابداعية ؟
في رأيي الشخصي أن الأبداع الأدبي يمكن أن يُعلم لذلك هو ممارسة، لكن ما يجعل كاتب مميز عن كاتب آخر هي الموهبة. أنما الموهبة وحدها لا تكفي لتكوين عمل أبداعي يجب أن تثقل بالممارسة والتعلم عن طريق ورش الكتابة والقراءة الكثيرة. ورش الكتابة تعطي الفرصة لجميع من يهوى عالم الأدب والكتابة مهما كانت دراسته السابقة أو عمره أن يصبح طرف من هذا العالم الشيق. في اعتقادي الشخصي ورش الكتابة شيء أساسي لأي كاتب أو روائي مبتدأ.
هل تؤثر ظاهر البيست سيلر للاعمال الادبية على بعض الاعمال الاخرى ذات المحتوى الجيد ولكنها لم تتمكن من التسويق الجيد ؟
بالطبع، فأن التسويق والتوزيع لديهم عامل كبير في نجاح أي رواية، إذا لم يسوق للعمل جيدا لن يرى الشمس مهما كان جودة محتواه.
ايه تقيمك للوسط الادبى من حيث الانتاج الروائى وهل هناك فرصة للمبدعين الشباب و لسه سيطر لكبار الكتاب والروائيين على المبيعات والجوائز لسه موجودة؟
أرى الكثير من الرواءين الجدد في الوسط الأدبي كما أرى اهتمام الرواءين الكبار على التواجد مما يؤدي إلى إنتاج روائي هائل. أن سيطرت كبار الكتاب سيظل متواجد على المبيعات والجوائز ولكن يوجد أيضا فرص للكتاب الجدد وذلك راجع إلى السهولة في نشر العمل بسبب كثرة دارات النشر الناشئة وهناك أيضا النشر أونلاين وكما خلقت شبكات التواصل الاجتماعي باب للتسويق للعمل والكاتب لم يكن متواجد من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock