أخبار عربية

“مجلي” يُناشد الأمم المتحدة بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين

أخبار تحيا مصر // فادى منصور 

ناشد العالم الفلسطيني الدكتور عدنان مجلي، الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش بالضغط على الاحتلال لاطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

وقال مجلي في بيان له وصلنا
نسخة عنه ” لجأ العديد من دول العالم المهددة بوباء الكورونا مؤخرا إلى إطلاق سراح أعداد كبيرة من السجناء تجنبا لانتشار الفايروس في السجون ووقوع أعداد كبيرة من الضحايا بينهم. فعلى سبيل المثال، أطلقت إيران، قبل أيام، سراح 85 ألف سجين من المحكومين بالسجن لفترات تقل عن خمس سنوات، بينهم سجناء سياسيون .

وأوضح مجلي في بيانه، أن الحكومية الإسرائيلية أعلنت عن قرارها إطلاق سراح أكثر من 500 سجين إسرائيلي جنائي بهدف تقليص الاكتظاظ في السجون تجنبا لانتشار الفايروس، وتجاهلت الأسرى الفلسطينيين الذين يحتجزون في معتقلات مكتظة، وبينهم مئات المسنين والمرض المزمنة والقاصرين والنساء”، معربًا عن قلقه البالغ ازاء زيادة معاناة الأسرى لاسيما كبار السن والمرضى في سجون الاحتلال.
وأكد مجلى على أن الأسيرين بسام السايح وسامي أبو دياك استشهدوا العام الماضي جراء تدهور حالتهم الصحية في هذه السجون .
واستطرد مجلى: ” إن السجون الإسرائيلية التي يحتجز فيها أكثر من خمسة آلاف أسير فلسطيني معروفة لدى المؤسسات الدولية والحقوقية ومن بينها الأمم المتحدة بأنها من أكثر السجون اكتظاظًا في العالم، وتفتقر لأدنى شروط الصحة والسلامة الأمر الذي يثير قلقنا بان تشكل بيئة حاضنة لانتشار وباء الكورونا.

وختم مجلى مناشدته قائلاً: إننا نطالب بإطلاق الأسرى الفلسطينيين خاصة المرضى وكبار السن والذين امضوا عشرات السنين في هذه السجون تجنبا لوقوع مأساة إنسانية وشيكة. إننا نناشدكم القيام بحملة دولية لإنقاذ حياة هؤلاء الأسرى، حملة تشارك فيها المنظمة الدولية ومؤسساتها الحامية لحقوق الإنسان في هذا الظرف الإنساني الدولي بالغ الحساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock