أخبار عربيةاخباراخبار عربية

هنا نابل / الجمهورية التونسية

هنا نابل / الجمهورية التونسية

بعد الترفيع في أسعار الإختبارRT-PCR

المتابعة بقلم المعز غني
 الجدل حول المختبرات الخاصة ليس على وشك الإنتهاء. بين إختبارات RT-PCR المزورة بأسعار باهظة ، تم تعليق بعض المعامل من قبل وزارة الصحة التي وعدت بفرض عقوبات عليها.
كشف فيصل بن صلاح مدير عام الصحة ، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء 14 أكتوبر 2020 ، عن إجراء سبعة عشر عملية تفتيش في الآونة الأخيرة في المعامل المخصصة للكشف عن مرض كوفيد -19. وكشف عن وجود مخالفات في ثمانية مختبرات (عدم الالتزام بالمواصفات ، إلخ… ).
وأعلن فيصل بن صلاح أن “هذه المعامل المثبتة ستخضع للعقوبات وفق القانون” ، مشيرا إلى أن الرقابة مستمرة في جميع أنحاء البلاد ، مذكرا أن سعر تحليل RT-PCR تم تحديده ب 209 دينار. وأضاف “بالنسبة لاخذ العينات من المنازل ، مازلت الوزارة بصدد التفاوض مع النقابة على الصيغة المناسبة لتشمل هذه الرسوم”.
وأشار أيضا إلى أنه تم توفير 18 مختبرا للقطاع العام و 33 مختبرا للقطاع الخاص لإجراء اختبارات RT-PCR.
في 6 أكتوبر ، أمر وزير الصحة فوزي مهدي بفتح تحقيق في شبهات تزوير نتائج RT-PCR تشمل بعض المعامل الخاصة.
يأتي هذا التحقيق في أعقاب شكاوى المواطنين الذين أشاروا ، مع الأدلة الداعمة ، إلى أنهم خضعوا لاختبارات RT-PCR في المختبرات الخاصة وكانت إيجابية ولكن بالتوازي كانت هذه النتائج سلبية عندما تم إجراء التحاليل من قبل خدمات الصحة العامة.

من ناحية أخرى ، استنكرت منظمة الدفاع عن المستهلك (ODC) “انتهازية” بعض المختبرات الخاصة والسريرية ، التي تجري اختبارات تشخيصية لـ covid-19 RT-PCR ، بأكثر من 400 دينار ، بدلا من التعريفة المعتادة التي حددتها وزارة الصحة بـ 209 دنانير ، داعيا وزيري التجارة والصحة للتدخل.

اللهم نسألك السلامة و أجعل هذه الأيام تمر بسلام و لا تضر بسبب تفشي وباء كورونا في البلاد التونسية وأكفنا شر الأوبئة والأمراض
و أحفظنا بحفظك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock